English site www.aliamamdouh.com

رحيل الروائية والرئيسة السابقة للقلم الأردني ليلى الأطرش عن عمر يناهز 73 عاما

'تنعي منظمة القلم الدولية وفاة الكاتبة الفلسطينية الأردنية والروائية البارزة ورئيسة مركز القلم الأردني السابقة، ليلى الأطرش.
ولدت الأطرش في بلدة بيت ساحور الفلسطينية شرقي بيت لحم عام 1948. وتوفيت يوم الأحد 17 أكتوبر 2021 عن عمر يناهز 73 عامًا، تاركة وراءها ثروة أدبية استثنائية، فضلاً عن التحقيقات الصحفية والتلفزيونية والبرامج والأعمال المسرحية المتميزة. تُرجمت روايات الأطرش وقصصها القصيرة إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والكورية والعبرية، وأضيف بعضها إلى مناهج جامعية في الأردن وفرنسا وأمريكا.

قال برهان سونميز، رئيس منظمة القلم الدولية أن "مجتمع القلم ينعى خسارة كاتبة بارزة وروائية استثنائية. ليلى الأطرش ستعيش في قلوبنا وعقولنا وسنزورها كل يوم من خلال كتاباتها. قلوبنا مع أسرتها وأصدقائها".
شغلت الأطرش منصب رئيس مركز القلم الأردني على مدى السنوات الـ 12 الماضية، حيث دعت خلالها إلى حرية التعبير وروجت للأدب في الأردن والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشكلت النساء في العالم العربي جوهر الكثير من كتابات الأطرش. أدرجت روايتها ترانيم الغواية (2014) على القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016. وتم اختيارها كواحدة من الكاتبات القلائل اللائي أثرن في مجتمعاتهن في تقرير التنمية البشرية العربية في عام 2015. كما كانت أيضًا إحدى مقيمي برنامج الكتاب الدوليين بجامعة آيوا. أسهمت في إنشاء مكتبة الأسرة ومشروع القراءة للجميع في الأردن عام 2007.
بعد دراسة الأدب العربي والفرنسي، بدأت الأطرش مسيرتها الإعلامية كصحافية ومنتجة ومقدمة برامج إذاعية وتلفزيونية. ونشرت أعمالها بغزارة وحصلت على عدة جوائز أدبية منها جائزة أفضل رواية أردنية عام 2010 عن رغبات ذاك الخريف وجائزة الدولة التقديرية للآداب في فلسطين 2017. نشرت مجموعة من القصص القصيرة، ومسرحيتين، وإحدى عشرة رواية، بما في ذلك امرأة الفصول الخمسة، ليلتان ... وظل امرأة، ونساء على المفارق.

https://pen-international.org/news/