قرأءات

في بيت فرويد

عالية ممدوح

    أمام الجنينة الصغيرة، المشذبة بصورة متقنة كان البستاني يقوم وينحني بهدوء وكأنه يتجاوب مع لا وعيه الرعوي لكنه مع هذا يواصل عمله بهمة ونشاط وهو يشاهد وفود البشر ومن الجنسين تتكاثر في ساعات بعد الظهر من ذلك اليوم الربيعي الجميل. لا ندري ان كان على علم باسم صاحب هذه الدارة والتي تعود لأشهر اسم في التحليل النفسي ؛ فرويد وفقط. بيت العائلة هذا واحد من عدة بيوتات سكنها العالم النمسوي والذي تنقل بين عدة مدن أوروبية،

ست كاتبات عربيات في جزيرة -4

عالية ممدوح

    شعرت أن لياقتي الإبداعية بالاجمال، وأنا في ذلك الكوخ، فقدت جذلها. كنت أريد أن أرى الباقي من حياتي هنا أو هناك، وليس الباقي مما لم أكتبه. أن الحياة أعظم مما قد نخفيه في سطور وكلمات وصفحات في كتب، نأخذها على عاتقنا ونهيم بها على وجوهنا. تصورت في بعض اللحظات، وهم يلحون عليّ، ان هذا المكان مخصص لك وما عليك الا ان تكتبي: انه بمعنى ما، عقوبة. لقد حضرت لكي اتحرر من كوني كاتبة فقط ، وأنا اعرف أن عليّ ان أقدم ذاتي ككاتبة فقط. فاديا فقير بدأت بكتابة نص طويل عن شهرزاد الجديدة، وهي ترمز بها إلينا ومعنا جميع الغائبات من الكاتبات العربيات والعالميات.

التشكيلي العراقي هيمت محمد علي.. يكتب كتاب الكتب

 باريس- عالية ممدوح
    - 1 - ظاهرة جميلة بدأت منذ زمن تشغل ذهن وبال بعض الفنانين العراقيين والعرب هنا في باريس أو هناك في بيروت أو مصر أو.. أو، هي ما يسميه الفنان العراقي هيمت محمد علي - كتاب الكتب - تأليفا وتصميما.. أظن هو امر شديد الحيوية لتجميع، تأطير وتوثيق، وتدوين مراحل من حياة الفنان. هيمت يقول هي العشرون عاما الأخيرة. جمع لوحات الفنان وفي مراحل حياته منذ.. هذا الكتاب الذي يوظف فيه الفنان براعته في التصميم والاخراج. شاهدت في مرسمه الجهود المبذولة وهو يفرش كل شيء على مساحة من الأمتار لكي يظهر الكتاب في تعريف جديد يضاف للقب الفنان؛ المؤلف.

مفاوضات مع الموتى ( حلقة 1)

عالية ممدوح

- 1-

كتاب مارجريت أتودد هذا عنوانه بالبنط العريض - مفاوضات مع الموتى - وبجوار ذلك بخط أصغر كتب على الغلاف: تأملات كاتب حول الكتابة صادر عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر ضمن المشروع القومي للترجمة، ترجمة وتقديم عزة مازن. الملاحظة الأولى استخدام - المذكر - في تأملات كاتب بدلا من كاتبة. استفزتني هذه الطاعة للمذكر ودقة النظام الذي يجعل البعض يسير في أثره حتى لو كانت من كاتبة من العالم الأول، كندا. مارجريت حصلت على جائزة بوكر البريطانية المرموقة عن روايتها القاتل الأعمى في العام 2000.اشتركنا سويا في كتاب واحد صدر قبل بضعة أعوام وضم أربعا وعشرين شهادة لكاتبات عالميات عن الكتابة والألم والحب ومن جميع القارات.

إلى نازك الإعرجي

عالية ممدوح
قبل الحرب بثلاثة اسابيع من العام المنقضي ، أرسلت خطابا مستعجلا  إلى الصديقة الكاتبة نازك الإعرجي  على صندوق بريدها في باب المعظم في بغداد . لا أذكر الآن جمله ولا عدد صفحاته ولم كتبته اصلا ؟ كنت أستشعر أنني قد لا أراها ثانية ، وأن الهول والقصاص الاميركي سوف يجعل مفاصل نجوم السماء تطقطق .

المزيد من المقالات...