متابعات ثقافية

امتهان العيش

تشيزاري بافيزي
تقديم واختيار :محمد علي اليوسفي
انتحر تشيزاري بافيزي يوم 27‏ أغسطس 1950 في غرفة أحد الفنادق، بمدينة تورينو الإيطالية، بعد أن ابتلع عشرين حبة منوّم.
كان قد حصل لتوه على جائزة أدبية، وبدأت شهرته، وسيطرته على موهبته.

"مراسلات" إيتيل عدنان وهدى قساطلي: كل شجرة قصيدة

بيروت - نوال العلي
تجتمع الشاعرة إيتيل عدنان وأستاذة الأنثروبولوجيا والمصوّرة هدى قساطلي، في النسخة الثالثة من مشروع "مراسلات"، الذي أطلقته أليس مغبغب قبل ثلاث سنوات في بيروت. "كل شجرة أغنية" هو عنوان المعرض الذي انطلق الثلاثاء الماضي، ويتواصل حتى 29 تموز/ يوليو الجاري.

مارغريت أتوود «تنتقم» بجائزة فرنكفورت

هناء عليان
لم تفز الشاعرة والروائية الكندية مارغريت أتوود بجائزة نوبل للآداب لهذا العام، مع أن اسمها كان حاضراً بقوة في قائمة الترشيحات كما في كل دورة. لكنّ المفاجأة أطلقها الكاتب البريطاني- الياباني إيشيغورو، الفائز بنوبل 2017، حينما قال في مقابلته الأولى بعيد فوزه بالجائزة الأشهر عالمياً: «أعتذر من أتوود بصدق. لطالما ظننت أنها هي من سيفوز.

وقفة مع عالية ممدوح

باريس - العربي الجديد
تقف هذه الزاوية، مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه. هنا وقفة مع الروائية العراقية عالية ممدوح.
■ ما الذي يشغلك هذه الأيام؟

يخلخل الشعور الوهمي بالراحة

كازو ايشيغورو: الذاكرة توقظ الأحقاد النائمة

حوار: مينه تراي هوي
تقديم وترجمة: أحمد عثمان
في تعليل اختيارها للكاتب البريطاني الياباني كازو إيشيغورو، قالت لجنة جائزة نوبل، إنه «أزاح الستار، في رواياته ذات القوة العاطفية الكبيرة، عن الهوة التي تقبع تحت شعورنا الوهمي بالراحة في العالم». ومن ناحيتها، حيَّت سارة دانيوس، السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية، إيشيغورو «كروائي لامع للغاية»، وقالت: «إذا مزجتم بين جين أوستن وفرانز كافكا، سوف تحصلون على كازو إيشيغورو في قشرة جوز.

المزيد من المقالات...