متابعات ثقافية

أوراق | لكمة التيس في عين الجنرال

حرب الثلاثين عاماً بين ماركيز ويوسا

محمد ناصر الدين
«كان الطبيب يمسح له عينه اليسرى بمنديل، مستغرباً من أنه لا يفعل ذلك بنفسه، وهو الغيور على مظهره الشخصي. انتبه الى شروده عند مدخل المدينة، حين أوشكت مجموعة أبقار جامحة أن تصدم العربة» (غابرييل غارسيا ماركيز ـــ «الجنرال في متاهته»)

دفاتر السنوات السعيدة

ريكاردو بيجليا
21 يوليو 2017

بعد الجزء الأول من "يوميات إيميليو رينزي" المعنون بـ"سنوات التكوين" صدر الجزء الثاني من مذكرات الكاتب الأرجنتيني ريكاردو بيجليا (1941-2017) ويحمل عنوان "السنوات السعيدة"، وهو أحد الإصدارات الأدبية التي كان من المتوقع أن يشكل صدورها حدثاً أدبياً؛ لكن رحيل الكاتب ربما حجب الضوء عن الكتاب وسلّطه على

إيمان حميدان: مفهوم الثقافة في العالم العربي في خطر

علياء تركي الربيعو

بيروت لي، هي الأساس وهي نقطة الانطلاق وميناء العودة، لكن مع كل حكاية يتغير معنى الرحلة كذلك معنى نقطة الانطلاق والعودة. بيروت هي الثابتة والمدن الأخرى هي العابرة.
إيمان حميدان، روائية لبنانية، درست علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت. صدرت لها روايات عدة: "باء مثل بيت مثل بيروت"، و"حيوات أخرى"، و"توت بري"، و"خمسون غراماً من الجنة" والتي فازت بجائزة

نعش فارغ وقلادة مزيّفة هكذا سرقوا نجيب محفوظ

محمد شعير
القاهرة | منذ أحد عشر عاماً، اقتحم رجال أمن الرئاسة مستشفى الشرطة، وصادروا جثمان نجيب محفوظ. أصبح الجثمان تحت «الرعاية» الكاملة لخبراء المفرقعات في رئاسة الجمهورية، منذ تلك اللحظة أصبحوا مسؤولين عن كافة تفاصيل الجنازة، من غسل وتكفين، بل مسؤولين أيضاً عن تفتيش أفراد العائلة والأصدقاء تفتيشاً دقيقاً، حرصاً على سلامة الرئيس

أوراق | عن قدرة الأدب


ترجمة: محمد ناصر الدين

مقتطفات من حوار بين الروائيين الإسباني خوان غويتيسولو (1931 ــ 2017) والألماني غونتر غراس (1927 ـ 2015) *

غويتيسولو: لنتكلم عن الأدب. عند قراءة كتابك الأخير «قصة كاملة»، ما يبعث على الرضى هو ملاحظتي أن أثر ثرفانتس جليّ فيه. أريد معرفة جوابك حول العلاقة العميقة التي تنسجها روايتك مع كِتاب دون كيشوت، وخاصة في قسمها الثاني.

غراس: ما أعرفه، هو أنه منذ وقت طويل، أي منذ

المزيد من المقالات...