متابعات ثقافية

كلود ليفي شتراوس: قوس قزح الثقافات الإنسانية آيلٌ للتلاشي


إبراهيم الملا (الشارقة)
يحمل كلود ليفي شتراوس في عمله البحثي المضني حول المجتمعات العتيقة والشعوب البدائية الآيلة للانقراض، هماًّ إنسانياً ووجودياً مفارقاً، ومسدّداً باتجاه الحفاظ على التنوع الثقافي والهويات المستقلة والتعدد الأركيولوجي الذي يصيغ هذا التنوع البشري، ويحيطه بالحماية الذاتية إزاء التدخلات السافرة للآخر المتفوق والمعتّد بمراهقته الاستعلائية، المقرونة بالعنصرية والاستغلال والنكران.

لماذا يختفي المؤلفون الموهوبون وراء أسماء وهمية؟


روما (أ ف ب)

الأسماء المستعارة في أوساط الكتّاب ليست بجديدة لاتقاء نيران الشهرة خصوصاً، إلا أن هذه الظاهرة عادت إلى الواجهة مع جهود الكاتبة الإيطالية إيلينا فيرانتي الكبيرة لإخفاء هويتها الفعلية، فيما تظهر أسباب جديدة للإقدام على هذه الخطوة.

جوزيف برودسكي النبض السريّ للشعر

كتابة الشاعر الفرنسي جيل براسنيتزار
الملف ترجمة وإعداد: أحمد حميدة
شاعر.. روسيّ حدّ النّخاع، أميركيّ الجنسيّة منذ نفيه القسريّ والموجع سنة 1972، جوزيف برودسكي هو ابن من أبناء تلك النّهضة التي أعقبت ذوبان جليد السّنين السّوداء إثر وفاة ستالين. ولئن كانت أشعاره تسرّبت سرّا من تحت المعاطف داخل روسيا السّوفياتيّة، فإنّه لم يكن معروفاً حقيقة في بلدان الغرب. بعد نشره لقصائده في الستّينات، أوقفته السّلطة السوفييتيّة سنة 1964، وأصدرت بشأنه حكما بالأشغال الشاقّة لمدّة خمس سنوات،

امتهان العيش

تشيزاري بافيزي
تقديم واختيار :محمد علي اليوسفي
انتحر تشيزاري بافيزي يوم 27‏ أغسطس 1950 في غرفة أحد الفنادق، بمدينة تورينو الإيطالية، بعد أن ابتلع عشرين حبة منوّم.
كان قد حصل لتوه على جائزة أدبية، وبدأت شهرته، وسيطرته على موهبته.

"مراسلات" إيتيل عدنان وهدى قساطلي: كل شجرة قصيدة

بيروت - نوال العلي
تجتمع الشاعرة إيتيل عدنان وأستاذة الأنثروبولوجيا والمصوّرة هدى قساطلي، في النسخة الثالثة من مشروع "مراسلات"، الذي أطلقته أليس مغبغب قبل ثلاث سنوات في بيروت. "كل شجرة أغنية" هو عنوان المعرض الذي انطلق الثلاثاء الماضي، ويتواصل حتى 29 تموز/ يوليو الجاري.

المزيد من المقالات...