متابعات ثقافية

نساء الجنة: حُور عين أم عنب أبيض؟

ريتا فرج
في الحرب الجهادية العالمية الدائرة في سوريا توقف كثيرون عند العوامل الدافعة للتداعي غير المسبوق لكل هؤلاء الجهاديين من مشارق الأرض ومغاربها. وفي موازاة الدافع السياسي والمذهبي الممهور بالدم، الذي شكل الحظوة الكبرى في رسم معالم الصراع على سوريا وهويتها، انشغلت وسائل إعلامية عربية عدة، مرئية ومكتوبة، برصد ظاهرة الجهاد الجنسي لملاقاة حُور العين في جنة منشودة تبشر المولعين بحوريات منتظرات.
تدفع النساء في الحروب الضريبة الكبرى، قتلاً واغتصاباً وتعذيباً وتشويهاً. يجري استحضار المرأة ككبش فداء في مقاتل الذكور. بعيداً عن تاريخ العنف المرتكب بحق الإناث

حكايات وراء أبواب الساسة والمشهورين


الطيب بشير
مع بداية كل فصل خريف تبدأ في فرنسا ما يسمى بـ"العودة الأدبيّة"، قياساً على العودة المدرسية، وسيصدر في ظرف أسابيع قليلة 555 رواية جديدة أكثرها لروائيين فرنسيين والبعض منها مترجم عن لغات أخرى، علماً بأن عدد الروايات الصادرة كان أكبر في بداية الموسم الثقافي العام الماضي، إذ بلغ 646 رواية، ولكن اللافت هذا العام هو ازدياد الكتّاب الذين ينشرون أولى رواياتهم، كما ازداد عدد الروائيات من النساء ومنهن من صنعت الحدث على غرار كارين طويل التي نقدم روايتها الجديدة: "اختراع حياتنا".

! المسكيني: المثقفون العرب غرقوا في تأبين جثة الماضي دون قدرة حقيقية على الحداد


الفيلسوف التونسي أكد أن مهمة الفلسفة هي تقديم هوية إنسانية كونية
الرياض: عبد الله الرشيد
لا يفتأ المفكر التونسي فتحي المسكيني أن يوجه سهام نقد قلمه اللاذع نحو الهوية التي صنعتها الدولة القومية الحديثة، منخرطا في رحلة عميقة لا يكل صاحبها عن التأمل والتساؤل والبحث عن تلك الذات المتجردة من الرواسب ذات الهوية الموروثة المتراكمة!
أستاذ الفلسفة بجامعة تونس يقرر بوضوح قاطع كما في كتابه «الكوجيطو المجروح.. أسئلة الهوية في الفلسفة المعاصرة» أن الهوية «اختراع ثقافي خطير، طورته كل الثقافات

الدماغ المتوحّد.. ظاهرة معقدة


تامبل غراندان، سيدة أميركية تحظى بشهرة كبيرة في بلادها، كما في عالم المصابين بمرض التوحّد "الأوتيست". وكانت قد رفضت، وهي في الشهر السادس من عمرها، كما قالت في كتابها عن سيرة حياتها الذاتية، أن تضمّها أمّها إلى صدرها.
وتروي أيضاً، أن أذنيها كانتا تضخّمان الأصوات بطريقة غير محتملة، وأن بعض أنواع الأقمشة كانت تسبب لها حساسية جلدية مفرطة. وعندما كانت في الثالثة من العمر، أبدت رفضها لأي سلوك يراد فرضه عليها.

ثأر الجغرافيا.. مسار التاريخ ومصائر البشر


أفكار البشر لها تأثيرها في الأحداث التي يعيشونها ويعيشها العالم. لكن "الجغرافيا عامل حاسم في صناعة التاريخ، من حيث أنها سبب في نشوب الكثير من الحروب، كما شرح الجغرافي الفرنسي الكبير، إيف لاكوست، في كتابه ـ المرجع ـ "الجغرافيا تخدم أوّلا في صناعة الحرب".
الصحافي الأميركي الذي غطّى أغلبية الحروب والنزاعات التي عرفها العالم في العقود الثلاثة الأخيرة، روبرت د. كبلان، يرى أن الجغرافيا تحدد إلى درجة كبيرة، أحداث العالم الذي نعيش فيه، وبالتالي تحدد مستقبل هذا العالم.

المزيد من المقالات...