متابعات ثقافية

أعماله نموذج جمالي لـ «سينما الشعر» بازوليني... عجينة سينمائية يصنعها الشغف


بيير باولو بازوليني (Pier Paolo Pasolini) كان، على الأرجح، من أكثر الشخصيات إثارة للجدل والخلاف في الحياة الإيطالية الثقافية والسياسية.
بعد بروزه كشاعر في البلدة التي وُلد فيها سنة 1922، (كاسارسا ديل ديليزي)، وهي بلدة إيطالية صغيرة تقع في إقليم فريولي، انتقل إلى روما واستقر فيها. وهناك أحرز شهرة واسعة: كشاعر أولاً، ثم كروائي، وكاتب سيناريو، وكاتب مسرحي، وكاتب مقالات، ومخرج سينمائي، وممثل، ورسام، وناقد، ومترجم..

العادات العشر التي لا تفعلها المرأة الذكية


الذكي هو من لا يضيع وقته في البكاء على اللبن المسكوب، ولا يستاء من الظروف والأحوال المتغيرة، وهو من يتبع الطرق الصحيحة في حياته وهو من يتحكم في مشاعره، هذا ما يفعله الذكي فماذا عن الأشياء التي لا يفعلها.
نسردها لك من خلال العرض التالي:
1. الأذكياء لا يضيعون الوقت في التأسف على أحوالهم وأنفسهم

الروائية نجوى بركات مديرة محترف الرواية العربية: المكانة الروائية تتقدم على الشعر


يقظان التقي
تعلن الروائية نجوى بركات مديرة محترف الرواية العربية عن نتائج المحترف والفائزين بالجائزة في 27 الجاري في البحرين وهي تشرف على أعمال الدورة الثانية بالتعاون مع وزارة الثقافة البحرينية، لتبدأ العمل مع الصندوق العربي للثقافة والفنون على مشروع «آفاق» بإقامة ورش لمدة سنة لإنتاج روائيين جدد.
نجوى بركات تعمل منذ سنوات بين بيروت وباريس والبحرين ولها العديد من الروايات بجغرافية روائية سردية عربية تطرح فيها أسئلة مهمة وراهنة جداً. وتمس الواقع العربي.

الصكار كما ترويه انعام كجه جي

حين رأى البروفيسور "بيير تيليه" الاستاذ في السوربون بباريس، لوحات الخطاط العراقي محمد سعيد الصكار، قال دونما تردد: ان هذه الاعمال تجعلني اشعر بالاسى لانني لم اتعلم الخط.. العربي او اللاتيني"!
نعم، انت امام خطوط بارعة كهذه تأسى لنفسك، لكنك تمتلئ بهجة حين تأخذك الالوان المختارة بعناية، والنقوش الدقيقة، وسحبات الالف واللام والكاف، في رحلة حسية نادرة، في ما بين عبارة اثيرة، وخط جميل، وتصميم مبتكر، تتمازج جميعها، في تناسق لا يمكن الا ان يشعرك بالمتعة.

عالية، هل هي كاتبة، كاتبة واحدة؟ كتابة هي، أم كتابات؟

إيلين سيكسو
إنها حالة متفرّدة بالمُطلَق.
هذا ما أسمّيه الأدب، أي اللغة التي تقول بلدَ البلدان الجريحة كلّها، والبلدان التي لا تزال على قيد الحياة.
تفيض وتتدفّق. لا تجد أمكنة وفضاءات مجرّدة من العوائق، لكنها تعمل على إزالة العوائق، بين الأجناس أولاً، وهذا شيء مهمّ. وتالياً، بين الشرّ والخير، بين الشرّ والمؤنَّث، بين الحياة والموت.

المزيد من المقالات...