متابعات ثقافية

درويش: شعب يحب الحياة لا بد له من أن ينتصر

طلال سلمان

قبل ان يشدو الشاعر محمود درويش بقصائده، كانت له في مستهل الاحتفال كلمة نثرية قال فيها:
من هنا، بدأ حصار بيروت قبل عشرين عاما. وهنا، سال الدم اللبناني والفلسطيني دفاعا عن بيروت التي لم تستسلم لمصير طروادة. وقريبا من هنا، ارتكب الغزاة احدى المجازر الكبرى في هذا العصر. وقريبا من هنا، على رصيف الميناء، سُئل ياسر عرفات: الى أين أنت ذاهب؟ فأجاب بما بدا لنا مجازا شعريا: أنا ذاهب من هنا الى… فلسطين.

القديس أوغسطينوس يكشف أسرار انهيارها من روما القديمة إلى واشنطن قصة تلاشي الإمبراطوريات


إميل أمين
أحد أهم الأسئلة التي تلقي بظلالها على عالمنا المعاصر، ذاك المتعلق بالحضارات والأمم، وكيف تمضي بها الحياة، وإلى أي مدى يمكن أن تتشابه مصائر وأقدار الدول العظمى في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين مع تاريخ الإمبراطوريات والممالك القديمة؟

مثل البنادق المحشوة: إميلي ديكنسون وتناحرات عائلاتها سيرة جديدة للشاعرة تقترح مرضها بالصرع وحكاية عائلة تطفو على بركان

ابراهيم درويش
3/1/2010

ظلت حياة واشعار الشاعرة الامريكية المعروفة اميلي ديكنسون ( 1830 - 1886) مرتبطة بالحزن والهدوء وصورة شاعرة اعتزلت الحياة والناس ومارست كتابة الشعر كهواية شخصية تتداولها بين اصدقائها المقربين ومن احبت من ابناء عائلتها ومع كتابة الشعر مارست كتابة الرسائل التي طلبت من اختها فيني احراقها مع اوراقها حين وفاتها. لم تنشر ديكنسون في حياتها الكثير من الاشعار، والمنشور

المتمرّدون.. كما يراهم تودوروف


حوار - سونيا فور - كاترين كالفييه
ترجمة - أحمد عثمان
في كتابه الجديد «متمردون»، يعرض الناقد وعالم اللسانيات البلغاري تزفيتان تودوروف بورتريهات لعدد من المقاومين من بينهم: جيرمان تيون، مالكوم إكس، نيلسون مانديلا أو إدوارد سنودن.
كان تزفيتان تودورف ذا قامة طويلة، ونظرة مرحة، منتبهاً، ودوداً، أمضى حياته في شقته (الباريسية) ذات الأسقف المقوسة. فيما عاش طفولته في بلغاريا

المزيد من المقالات...