متابعات ثقافية

ملتقى أكادير الروائي الخامس يكرم الرواية المغربية والعراقية رابطة أدباء الجنوب تطلق مسابقة الأركانة للرواية


شكلت لحظة تكريم أسماء روائية مغربية وعربية، أقوى لحظات حفل افتتاح ملتقى أكادير الخامس للرواية الذي انطلقت فعالياته أول أمس الخميس 3 ماي الجاري، حيث احتفى المهرجان، في دورته الخامسة التي اختار موضوع «تمازج الفنون في الرواية» محورا لها بعد أن اشتغل على تيمات الفضاء والحب والحرية والفانتاستيك في دوراته الأربع السابقة،

مراسلات أكبر روائيين بالبرتغالية تكشف عن حلمهما بنوبل


آمادو وساراماغو.. وبينهما البحر
د. محسن الرملي
صدر مؤخراً، باللغتين البرتغالية والإسبانية، كتاب بعنوان (جورج آمادو وجوزيه ساراماغو.. وبينهما البحر)، يضم الرسائل المتبادلة بين أكبر كاتبين للرواية باللغة البرتغالية، وهما البرازيلي جورج آمادو (1912–2001) والبرتغالي، الحائز جائزة نوبل، جوزيه ساراماغو (1922–2010)، وقد تم إعداد وتقديم هذا الكتاب

الروائي والمعتقل يلتقيان في «بيت حُدُد»


أثارت القضية التي نشرها «الاتحاد الثقافي» الخميس الماضي، بتاريخ 22 فبراير 2018، تحت عنوان: «بيت حُدُد» سرقة صوت من لا صوت لهم، والتي تناول فيها الزميل إسلام أبوشكير، الاقتباسات التي وقعت في رواية «بيت حُدُد»، جدلاً واسعاً بين القراء والمتابعين على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

جان بودريار: عصر «الزيف» يبلغ الذروة | نذير سلطة الصورة

كلمات محمد فرج
بعد عشرة أعوام من رحيل جان بودريار، ما زالت أزمة تصنيفه التقني قائمة. والتصنيف التقني ما هو إلا تلك العملية التي نتمكن من خلالها وضع شخصية ما في خانة محددة: كاتب صحافي، باحث في شؤون الأديان، باحث في شؤون الاقتصاد، إلى غيرها من التصنيفات التي لا تنتهي على امتداد خط تقسيم العمل.

ألبير كامو «الغريب» في جوقة الملتزمين


عز الدين بوركة
تتعدد أوصاف ألبير كامو (1913-1960) بين صفة الفنان كما يقول عن نفسه دائماً، والأديب كما يصنفه نقاد، والفيلسوف كما يراه آخرون... إلا أنه يبقى صاحبَ أثرٍ فكري غَيَّرَ مجريات التفكير العالمي في مناحٍ تاريخية عدة (الفكر والأدب خاصة). وكان رمزاً من رموز فترة كانت كفيلة بتغيير مجرى التفكير العالمي، فَترة ما قبل وما بعد وأثناء الحرب العالمية الثانية. لقد كان أحد «سماتها البارزة».

المزيد من المقالات...