متابعات ثقافية

الإذاعة العسكرية الإسرائيلية في ورطة ... والسبب محمود درويش


الناصرة - اسعد تلحمي
الإذاعة العسكرية الإسرائيلية في ورطة، وأقطاب اليمين في الحكومة غاضبون ويهددون ويتوعدون. أما السبب فهو الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وتحديداً برنامج بثته الإذاعة عنه وعن أشعاره.
وانشغلت تل أبيب أمس بقرار وزير الدفاع المتطرف أفيغدور ليبرمان استدعاء مدير الإذاعة العسكرية يارون ديكل الى جلسة عاجلة اليوم

الجمعة الحزينة

مودي بيطار
كتب كازو إيشيغورو في «فاينانشال تايمز» عن غضبه منذ يوم الجمعة. لا حاجة إلى تحديد اليوم. الكل هنا يعرف. غضب أولاً من الذين صوّتوا بـ«لا» للاتحاد الأوروبي، ثم من ديفيد كامرون لأنه سمح بأخذ قرار معقد يحدّد المصير باستفتاء طالبت قلّة به بدلاً من التصويت عليه بالعملية الديموقراطية البرلمانية العريقة.

كيارستمي؟ انه الطريق!

المصدر: "النهار"
هوفيك حبشيان

عباس كيارستمي من السينمائيين الذين نعرف عنهم الكثير. رافق الواحد منّا حصة طويلة من مساره. الا اننا لحظة جلوسنا أمام مفاتيح الكومبيوتر لتلخيص منجزه، لا تأتينا الأفكار في شأنه بالتسلسل المنطقي الذي يفيد بكتابة مرثية كلاسيكية. فتلك الأفكار تبعثرت عبر الزمن، نتيجة اكتشافنا العشوائي لأفلامه منذ نهاية التسعينات، وابحارنا المستمر بين ماضي سينماه وحاضرها، وعودتنا اليها بين حين وآخر.

ساحر الأسئلة


علي زراقط
إن كان للسينما قديسون، فلا بدّ أن كيارستمي أحدهم. وإن كانت السينما هي صنعة السحرة فلا بد أن كيارستمي هو كبيرهم الذي علّمهم السحر. القديسون يبحثون في الجسد الفاني، عن تنمية الروح والاتصال بما هو أكبر وأعظم لأجل الوصول إلى الحقيقة، فيما السحرة يبحثون عن اللحظة التي تصير استعارةً عن الحياة، لحظة اختفاء الجسد ثم ظهوره، أو لحظة خروج الأرنب من القبعة، هذه اللحظة التي تلمع فيها المعرفة

قلب زليخة


محمود منير
حملةٌ شرسة تتعرّض إليها الشاعرة والكاتبة زليخة أبو ريشة في الأردن، بسبب مقالها الأخير الذي نُشر في صحيفة أردنية بعنوان "غسيل الأدمغة"، وأثارت فيه الدور الخطير الذي تقوم مؤسّسات تعليمية ومراكز دينية في التجهيل باسم الدين، وهو ما سيقود نحو الفوضى، بحسب رأيها.

المزيد من المقالات...