متابعات ثقافية

رحل تزفيتان تودوروف... ناقد الأفكار وفيلسوف الغيرية


عثمان تزغارت
باريس | غيّب الموت قبل يومين في باريس، المفكر الفرنسي، من أصل بلغاري، تزفيتان تودوروف (1939 ــ 2017). على مدى نصف القرن الماضي، عدّ تودوروف واحداً من أبرز أقطاب الفكر النقدي ذي النزعة الإنسانية، وقامةً فكرية متعددة الاختصاصات، إذ قدّم إسهامات بارزة في مجالات بحثية شتى، من النقد الأدبي واللسانيات إلى علم الاجتماع والفلسفة السياسية وتاريخ الأفكار.

دافع عن استشراق إدوارد سعيد وانتقد ديموقراطية الغرب: تزفيتان تودوروف… تفكيك «التثاقف» والغيرية


تونس ـ «القدس العربي» من عبدالدائم السلامي «أنا منفيٌّ بشكل عَرَضي» هكذا وصف تزفيتان تودوروف إقامته في باريس منذ أن وصلها عام 1963 قادما من بلغاريا لاستكمال دراساته العليا، حيث ظلّ – على امتداد نصف قرن قضّاه فيها- يعيش معزولا عن وسطها الثقافي، يمشي وحيدًا، مُتَكتِّما عن كلّ شيء، لا تربطه

زها حديد وكازوو سيجيما وكريستين فايريس ... ثلاث معماريات متميزات


سمير غريب
هناك سر غامض هو قلة عدد المتميزات من النساء في بعض مجالات الفن، وبخاصة في العمارة والتأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا. الأمر يحتاج إلى دراسة علمية أولاً لتأكيد أو نفي هذه الملاحظة وثانياً لمعرفة الأسباب. فنحن في القرن الواحد والعشرين وقد قطعت البشرية عموماً شوطاً كبيراً في التقدم في المجالات كافة حتى أوشك هذا التقدم أن ينقلب على البشرية نفسها. هنا لا أجري بحثاً وإنما أقدم الاستثناء في

ضحكة الميدوزا


ترجمة: سهام العريشي *
سأتحدث عن كتابات المرأة، عما يمكن أن تفعله تلك الكتابة. على المرأة أن تكتب نفسها، أن تكتب عن النساء، وأن تدعو الأخريات للكتابة. الكتابة التي انتزعت منهن قسراً كما سبق أن انتزعت منهن أجسادهن، لنفس الأسباب، وبنفس السلطة، وبالغايات المميتة ذاتها. على المرأة أن تضع نفسها في النص، كما لو كانت تضع نفسها في العالم وفي التاريخ، وبتخطيط كامل وذاتي منها.

مراسلات فروغ فرخزاد: انتهى الحلم وأعادته مراراً


طهران - فرح الزمان شوقي
نشرت الكاتبة والباحثة الإيرانية فرزانه ميلاني مؤخّراً، في تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، كتاباً عن الحياة الأدبية للشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد (1935-1967)، تضمّن رسائل غير منشورة للشاعرة، منها رسائل عاطفية كانت قد بعثتها إلى إبراهيم غلستان، الكاتب وصانع الأفلام الإيراني المعروف، الذي جمعتها به علاقة حبّ.

المزيد من المقالات...