متابعات ثقافية

رجاء عالم: الولع لعالية ممدوح..


ملاحظة: المقال منقول عن جريدة الرياض.
—————
لا تستهويني اليةُ الكُتِبِ، بقدر ما يستهويني ما تحمله من طاقة، هي من صُلْبِ الحياة وتتفوق عليها. الولع، كتاب للكاتبة العراقية عالية ممدوح هو تسجيل لموقفٍ يَتَفَلتُ من ذاكرة الكاتبة (اقرب للشحنة او للصعقة ساهمت الى حد كبير في صياغة مُبْدَعتها ككيانٍ مُتَمردٍ وقادرٍ على التخليق والبقاء).

في ذكرى رحيل أشهر كاتب مغربي:الأيام الأخيرة لمحمد زفزاف


خاص- ثقافات
*عبد الرحيم التوراني
بحلول يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017، تكون قد مرت ستة عشر سنة على رحيل الكاتب المغربي محمد زفزاف، الذي فارق الحياة فجر الجمعة المصادفة للثالث عشر من يوليوز2001، بمصحة “المنبع” القابعة في زنقة بيرن، تماما خلف كاتدرائية “السيدة لورد” بمدينة الدار البيضاء.

النوبلية ايلفريد يلينك تسخر من ترامب في «البرغر كينغ»


هناء عليان
تحمل الكاتبة النمسوية إيلفريد يلينك بأسلوب نقدي لاذع على الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عملها المسرحي الجديد، لتكون أول من يخصص عملاً مسرحياً كاملاً لهجاء ترامب وسياساته.
اختارت الكاتبة الحائزة جائزة نوبل للآداب عام 2004، عنواناً يحمل معنيين لمسرحيتها «على الطريق الملكي: البرغر كينغ»، وهي لا تقصد أن ترامب هو ملك

الوحدة سرّ كتابة مارغريت دوراس


عالية ممدوح
تشيد مارغريت دوراس ( 1914- 1996) استراتيجيات- من دون علمها- لصنوفٍ من الوحدة. ولا تتوقف عند وحدة واحدة وحيدة. الطاولة، سرير النوم، حديقة بيتها في نوفل شاتو. تدري أن الوحدة لا تنتهي، هي تستمر وتحضر في أي مكان من العالم. تقيم المؤلفة علاقة ما بين الخطر واللعب، ولا تحدد موضعاً تعرفه، أو مرّت عليه من قبل. فالكاتب لا يدرك أنه وحيد إلاّ إذا خرج عما هو مُدرج في

ست رسائل: قوة الكتابة وهشاشة الحب


لندن - العربي الجديد
14 فبراير 2017
تبدو هذه الشخصيات التي عاشت تاريخاً حافلاً بالقوة والسلطة والكتابة والفلسفة، شخصيات ضعيفة وهشّة في رسائل الحب، إنها تشتهي وتستجدي وتخاف الهجر وتتوق إلى اللقاء وتعجز عن التفكير ولا تقدر على العمل... هنا مقتطفات من بعض الرسائل لست شخصيات هي لـ سارتر، وفولتير، وبلزاك، وفريدا كالو، وتولستوي، ونابليون.

المزيد من المقالات...