متابعات ثقافية

"الرواية والتاريخ" جديد الناقد السوري صبحي حديدي

عن منشورات الأهلية في عمّان صدر للناقد السوري صبحي حديدي كتاب جديد بعنوان "الرواية والتاريخ: وقائع الأرشيف ومجازات السرد". فقول الكتاب تنطلق من سؤال مركزي، مفاده: هل توجد إشكالية "تنازعية" بين التاريخ والأدب، وهل في وسع وقائع الأرشيف أن تُضارب، أو تتضارب مع، فنون السرد ومجازاته؟ وهل توجد رابطة، أو سلسلة روابط، بين النصّ الروائي والنصّ التاريخي؟

القاص محمد خضير: كل عمل أدبي هو حلٌ للغز وصيغة من اكتشاف سرّ السلطات والأيديولوجيات

حاوره خالد السلطان
محمد خضير... اسم، في فضاء الإبداع الأدبي العربي، يغني عن أي تقديم استهلالي لحوار معه، قيل عنه ما قيل، نقدياً وأكاديمياً، ولا مزيد لمزايد.
في هذا الحوار حاولنا استجلاء وجهات نظره في بعض الإشكاليات الأدبية، بخاصيتها الثقافية والمعرفية.

غائب طعمة فرمان وفؤاد التكرلي ومحمود سعيد وعالية ممدوح و... روائيو "المنفى" العراقيون ... الرحيل الى المكان المفقود

كاظم الموسوي
 الروائيون العراقيون تتوزّعهم المنافي. الراحل غائب طعمة فرمان عاش في المنفى أطول سنوات حياته. خلال العقدين الماضيين طالت اللائحة: فؤاد التكرلي ومحمود سعيد وعبدالرحمن مجيد الربيعي وعالية ممدوح وبرهان الخطيب وفاضل العزاوي وسليم مطر كامل ونجم والي وحسين الموزاني وجنان جاسم حلاوي وشاكر الأنباري و... بعضهم مقيم في بلاد عربية، وبعضهم الآخر يتنقّل بين بلاد الصقيع شمال أوروبا

«مناظرة العصر» بين جيجك وبيترسون: السعادة ماركسية أو رأسمالية؟

جوي سليم
«كيف يمكن في عصرٍ يدّعي الاهتمام إلى هذه الدرجة بسعادة الفرد، كهدفٍ أسمى لحياته، أن تصل فيه نسبة اضطرابات القلق والاكتئاب إلى هذه النسبة؟».
(سلافوي جيجك)

أخيراً سيفعلانها. تشهد تورونتو اليوم مناظرة طال انتظارها والمطالبة بها، بين الفيلسوف السلوفيني الشهير سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي جوردن بيترسون

المزيد من المقالات...