متابعات ثقافية

تكريم زليخة ابو ريشة

تكريمي مع عدد من الأدباء العرب: الروائية اللبنانية علوية صبح، والروائي السوري نبيل سليمان، والروائي والناقد المغربي محمد برادة..ومع عدد من أهل الفكر والأدب والاعلام التوانسة. وذلك في معرض الكتاب الدولي في تونس؛ بلد جدتي لأبي الشيخة نجية ابنة الشيخ ابراهيم ابن الشيخ علي نور الدين اليشرطي (بن يشرط) شيخ الطريقة الشاذلية في عكا وعموم بلاد الشام.

زليخة أبو ريشة: “أزرق… تشطره نحلة”


في عمّان، سنة 1998، صدرت “تراشق الخفاء”، المجموعة الأولى للشاعرة الأردنية/ السورية زليخة أبو ريشة؛ وهذه المجموعة الجديدة هي التاسعة، وتضمّ 45 قصيدة نثر، قصيرة أو متوسطة الطول، موزّعة على ستة أقسام. إلى جانب الشعر، أصدرت أبو ريشة “أنثى اللغة: أوراق في الجنس والخطاب”، و”اللغة الغائبة: نحو لغة غير جنسوية”، تناولت فيهما قضايا الجندر واللغة وحقوق المرأة والحريات العامة.

ميلان كونديرا.. في مديح الرواية

ترجمة وإعداد: أمين صالح

ميلان كونديرا ينظر إلى الرواية باعتبارها الشكل الفني الأسمى. وهو يعرّف الرواية بوصفها «الشكل النثري العظيم الذي فيه المؤلف يستكشف على نحو شامل، بواسطة ذوات (شخصيات) تجريبية، بعض ثيمات الوجود العظيمة». ويقول في كتابه «فن الرواية»: «الرواية هي تأمل في الوجود كما يُرى من خلال وسط الشخصيات المتخيلة».

شخصيات الأدباء عبر رسائل الحب

جوانب مجهولة عن حيواتهم لم تكشفها كتاباتهم
باريس: أنيسة مخالدي
- اكتشاف الكاتب المحب يعني التعرف عليه في محيطه العائلي وكأننا ندخل غرفته دون أن نختلط به ودون أن نسيء لوضعه.
لماذا تثير المراسلات الخاصّة التي كان يتبادلها رجال الأدب والفن اهتمام القراء؟ ألقيمتها الأدبية والفنية؟ أم لأنها وثائق مهمة تؤرخ للأحداث التي عايشوها في فترة ما من حياتهم؟ أم هو مجرد فضول إنساني

الأميركية جين بولز.. اللؤلؤة السوداء السّاخرة


أبوظبي (الاتحاد)
رغم مرور نحو 45 عاماً من رحيلها، تعود الكاتبة والروائية والقاصة الأميركية الناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة جين بولز بين الحين والآخر لتشغل مكاناً هاماًّ في الساحة الثقافية العربية، وهذه المرّة من خلال روايتها اليتيمة (سيدتان جادتان)، وهي واحدة من روائع الأعمال الأدبية المفعمة بالسخرية والغموض.. إنها رواية إشكالية ومثيرة للجدل عن تفكك العالم المتداعي لنساء الطبقة المخملية، بميولهن الفوضوية وإحساس

المزيد من المقالات...