متابعات

السويد.. بلاد الرخاء والمساواة

في متحف الثقافة سر الرفاهية
ستوكهولم: محمد علي صالح
بقيادة «انغريد»، المرشدة السياحية السويدية الشقراء، وفي حافلة أنيقة، طافت مجموعة من السياح الأميركيين على قصرين ملكيين في ستوكهولم:
الأول: قصر «دروتننغهولم» (جزيرة الملكة) الذي بني في القرن السابع عشر، وتعيش العائلة المالكة فيه، وهو من الآثار التاريخية في قائمة منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة.
الثاني: قصر «كونغليغا سلوتر» (القصر الملكي) الذي بني في القرن السادس عشر، وهو القصر الرسمي، حيث

ثروت الخرباوي القيادي المنشق يفتح ملفات «الإخوان» في ثلاثية الأسرار الموحشة

«الجماعة» من التأسيس إلى التسييس
ثروت الخرباوي لمن لا يعرفه من الجيل الجديد، هو محام مصري بارز، وقيادي سابق في جماعة "الإخوان المسلمين"، والأصح أن نقول إنه منشق عن الجماعة في مصر غير آسف، ولد عام 1957 في محافظة الشرقية، وبدأ اشتغاله في السياسة من خلال عضويته في حزب الوفد، ثم انضم لجماعة الإخوان، وكان سببا رئيسيا لتلك النجاحات التي تحققت لهم في نقابة المحامين، لكن سرعان مع اختلاف منهجيتهم ومشروعهم واستراتيجيتهم، ثم انشق عن مسيرتهم منذ العام 2000، متهما إياهم بإفساد محتوى نقابة المحامين، مثل إفسادهم للكثير

! شارل أزنافور على مشارف التسعين: سأذهب الى تركيا لأغني هناك

يقترب الفنان والمطرب الفرنسي شارل أزنافور من التسعين ومع ذلك فهو لا زال يفتح آفاقاً جديدة في مهنته، فالى جانب الغناء، خاض أزنافور غمار السينما في عدد من الأفلام غير انها المرة الأولى التي سيكون فيها مقدماً تلفزيونياً لبرنامج منوعات بعنوان "وايضاً بالأمس" وهو عنوان أغنية شهيرة له، وذلك على قناة "فرانس 2".

[ هل أنت جدي فعلاً ببدء مهنة التقديم وقد بلغت 89 عاماً؟
ـ آه، ولكن انا لا اشعر بأنني مقدم برامج في التلفزيون. وهذا البرنامج بالذات اردته فقط لأذكّر الجميع بأننا نفقد كل تراثنا الغنائي. ولا أعرف إذا كان الوضع مماثلاً بالنسبة الى الكتاب والرسامين والنحاتين، ولكن عندنا الأهل يعيشن بتوق الى البقاء في روحية الشباب لذا يتناسون كل تراثنا الماضي الذي يجب عليهم ان ينقلوه الى الشباب.
[ وهل تفاجأت بنتيجة الحلقات الأولى التي جاءت إيجابية للغاية؟
ـ كلا، وذلك لأن الفرنسيين لديهم

الـروائـي قـارئاً

محمد خضير
تحت هذا العنوان، سلط الأخ خضير ميري ضوء راعشاً على مقطع أساسي في ورقتي التي قدمت بها الروائي طه حامد الشبيب في اتحاد أدباء البصرة.(الورقة منشورة في ثقافية جريدة طريق الشعب بتاريخ 4/ 7/ 2006).

وقد حفزني انتقاده قراءتي للشبيب في عموده الصحفي المنشور في جريدة (الصباح) بتاريخ 12/ 7/ 2006على العودة لمناقشة هذا المقطع المتعلق بقراءة الروائي للروائي , ومعاناة الأول اخضاع نص الروائي

المزيد من المقالات...